صحيفة الديوان

النجار: 340 جرعة من لقاح “أسترازينيكا” ستصل البلاد مطلع أبريل | طرابلس

أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، أن 340 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لفايروس كورونا؛ ستصل البلاد في أبريل المقبل، عن طريق مبادرة كوفاكس.

وقال النجار، في تصريحات صحافية: “إن كمية أبريل ليست كبيرة، لكن الذي نعوّل عليه هو الكمية التي نتحصل عليها بالاتفاق المباشر مع الشركات التي ستؤمن مقدارا كبيرا يصل لنحو 3 ملايين تكفي لتطعيم كل الفئات التي تحتاج للتطعيم”.

وأفاد بأن اللجنة الاستشارية العلمية متعاقدة مع منظمة الصحة العالمية للحصول على 2.8 مليون جرعة، إلا أنه نتيجة الطلب الكبير والمنافسة للحصول على التطعيمات، سيكون هناك تأخر في مواعيد التسليم.

وفيما يتعلّق بإيقاف بعض الدول التطعيم بـ “أسترازينيكا” لوجود أعراض جانبية شديدة، قال النجار: إن منظمة الصحة العالمية لم توجّه بإيقاف اللقاح حتى الآن، لافتًا إلى أنه في حال تراجعت اللجنة عن أسترازينيكا، فليس هناك خطة بديلة الآن، إلا إذا تحصلنا على التطعيم الصيني “سينوفارم” بعد أن تجيزه اللجنة.

وأكد مدير المركز الوطني، أن هناك مساع من رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، ووزير الصحة لجلب سينوفارم، الذي يعد اللقاح الأكثر فاعلية، والأقل ضررًا ، مشددًا على أن الحكومة تضع ملف مجابهة جائحة كورونا في مقدمة الملفات.