صحيفة الديوان

البافانا بافانا يُكرّس عُقدة ليبية بالكان للمرة الرابعة على التوالي

فشل منتخب ليبيا لكرة القدم في بلوغ نهائيات أمم إفريقيا المقرر إقامتها في مصر بالصيف المقبل، بخسارة قاسية من جنوب إفريقيا (2-1)، أمس الأحد، بالجولة الختامية للتصفيات.

 

واحتل منتخب جنوب إفريقيا وصافة المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة ليصعد رفقة المنتخب النيجيري المتصدر بـ13 نقطة، فيما تجمد ليبيا ثالثًا بـ7 نقاط، قبل سيشل المتذيل بنقطة وحيدة.

ونجحت 5 منتخبات عربية في بلوغ نهائيات أمم أفريقيا 2019 بمصر، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة القارية، وهي مصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا في حين استعصى على المنتخب الليبي إكمال عقد المنتخبات العربية بالحدث القاري.

وعجز فرسان المتوسط في بلوغ نهائيات أمم إفريقيا للمرة الرابعة على التوالي، حيث كان الظهور الأخير للمنتخب الليبي في العرس القاري خلال نسخة 2012 بغينيا الاستوائية والجابون.

وكان المنتخب الليبي قد شارك في نهائيات أمم إفريقيا في 3 نسخ على مدار تاريخه، حيث تمكن من تحقيق المفاجأة في المشاركة الأولى بنسخة 1982 ببلوغ المباراة النهائية وخسارة اللقب بركلات الترجيح على يد المنتخب الغاني.

وجاءت المشاركة الثانية في 2006 بمصر مخيبة بحصد نقطة وحيدة في الدور الأول وتوديع منافساتها مبكراً، وجاءت المشاركة الثالثة في نسخة 2012 لا بأس بها بحصد فرسان المتوسط 4 نقاط بمرحلة المجموعات إلا أنهم لم يمروا من الدور الأول.

وكان المنتخب الليبي قد احتل المركز الثالث في مجموعته بتصفيات أمم إفريقيا 2017 خلف منتخبي المغرب والرأس الأخضر ليفقد بطاقة الترشح، كما ودع تصفيات نسخة 2015 بالخسارة في مجموع مباراتيه أمام رواندا بالمرحلة الأولى للتصفيات بنتيجة (3/0).

وتبخرت آمال فرسان المتوسط في بلوغ نسخة 2013 عقب الخسارة في مجموع المباراتين أمام المنتخب الجزائري بثلاثية نظيفة، بالمرحلة الأخيرة للتصفيات.